معلومات عن شجرة الغاف

معلومات عن شجرة الغاف


معلومات عن شجرة الغاف

نستعرض معكم معلومات عن شجرة الغاف,شجرة الغاف رسم,بوربوينت عن شجرة الغاف,معلومات عن شجرة الغاف في الإمارات,شجرة الغاف من النباتات المعمرة,شجرة السمر,شجرة الغاف من النباتات الحولية,شجرة البرسوبس,مجسم شجرة الغاف علي موقع كلام نيوز.

معلومات عن شجرة الغاف

وتعتبر شجرة الغاف نوعاً من النباتات يتبع الفصيلة البقولية من رتبة الفوليات، ويوجد منها الكثير في الإمارات، خاصة إمارة دبي.

ولأهمية هذه الشجرة من الناحية البيئية أقيمت لها محمية «غاف نزوى» في منطقة لهباب بدبي أصغر المحميات في الإمارة، للحفاظ على النظام البيئي والتنوع البيولوجي فيها.

جذور أشجار الغاف:

معلومات عن شجرة الغاف

جذور أشجار الغاف تتألف من مجموعة من الجذور العميقة في الغالب، والسطحية أحياناً. وتعمل على امتصاص الرطوبة الأرضية أينما توافرت، فالجذور السطحية الكثيفة تنتشر على سطح التربة، لتستفيد من مياه الأمطار التي تسقط بسرعة ولفترات قصيرة. أما الجذور العميقة في باطن الأرض فهي تبحث عن طبقة المياه الجوفية ولمسافات بعيدة قد تصل إلى 50 متراً في باطن الأرض، كما هو الحال في منطقة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث عثر في مناجم النحاس قرب مدينة توسان على جذور الغاف على عمق 53 متراً. وبحسب الأبحاث تحتوي جذور أشجار الغاف على العقد البكتيرية كغيرها من البقوليات، والتي تقوم بثبيت الأزوت اللازم للنمو وخاصة في التربة الفقيرة خصوصا إذا كانت تربة رملية.

ومن فوائد الغاف:

قرونها الثمرية والخشب الذي توفره للوقود وللصناعات المتعددة، وفي بعض بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية يطحن المواطنون ثمار الغاف ويحولون طحينه إلى خبز حلو الطعم، يأكلونه كغداء مفيد وفير المواد البروتينية والسكرية.

أما عن فوائدها البيئية، فتعمل شجرة الغاف على تقليل الانبعاثات الكربونية من خلال امتصاصها، بذلك تساعد على تقليل آثار التغير المناخي، وتتميز بقدرتها على البقاء في الظروف البيئية الصعبة، إذ يمكنها تحمل الجفاف وامتصاص المياه من 20 متراً تحت سطح الأرض.