موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار


موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والافكار فى كلام نيوز

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة

النظافة من أهم العادات التي يجب علي الإنسان التمسك بها لإنها تبقيه سليما ، خالي من الإمراض ، وتجعله محبوبا وسط أقرانه وزملائه ، لأن الإنسان منا يحب أن يري الجمال في كل شي ، والنفس تبغض الكره ، وتبتعد عن القذارة ، فعلي كل واحد من أن يحاول قدر الأمكان المحافظة علي نظافته الخارجية والشخصية حتي يصير محبوبا بين الناس.. وحثنا الاسلام علي النظافة دوما فالوضوء للصلاوات الخمس الي جانب انه دين هو ايضا طقس من طقوس النضافة .

ما هي النظافة

النظافة هي أن يكون ملبس وبدن الشخص خالي من أي قاذورات ، ونظف الشي أي أزال الأوساخ والقاذورات منه ، ونظف الشخص بيته أي رتب أثاثه وأزال ما به من أوساخ ونظمه حتي يكون جميلا للناظرين ، والنظافة سلوك شخصي ومجتمعي فشخصي أي خاص بك من خلال نظافة جسمك وبدنك ومجتمعي أي خاص بنظافة موطنك وبيتك .

أنواع النظافة

للنظافة أنواع كثيرة ، علي حسب المكان أو الشخص أو العمل ، فهناك نظافة الإنسان أي خلوه من أي أوساخ ونظافه بدنه وجسمه من الأتربة وملابسه من البقع والقاذورات ، وهناك نظافة البيت أي تنسيقه ونظامه وخلوه من المهملات والقاذروات ، وهناك نظافة العمل سواء كان مصنع أو مدرسة أو مكتب ، وهناك نظافة الشارع أي خلوه من المهملات والأتربة وخلافه مما يتركه الإنسان خلفه في تعاملاته اليومية ، وهناك أنواع عديدة من النظافة .. ولكن ما يهمنا هو نظافة الفرد لأن الفرد هو نواة المجتمع ، وإذا تعلم الفرد النظافة وأصبحت جزءًا من سلوكياته ، سوف يترتب عليه نظافة كل ما سبق .

فوائد النظافة

للنظافة فوائد عديدة للفرد والمجتمع ، فالشخص النظيف دائما ما نجد بدنه سليما معافي خاليا من الإمراض يمشي واثقا من نفسه بخلاف الشخص الغير نظيف والذي لا يهتم بسلامه بدنه أو جسمه ، فدائما ما نجده يزور المشافي ويتردد علي الأطباء ، لتمكن الأمراض والفيروسات منه لعدم أخذ الحيطة والحذر في كل تعاملاته ، وللنظافة أهمية أخري في العمل ، ففي المصانع ، إذا لم يكن المكان للعامل منظما ونظيفا ، قد يترتب عليه الكثير من الحوادث نتيجة وقوع العامل في إخطاء أو تعثره في بعض المهملات والقاذورات مما يضر بسلامته وسلامة مصنعه ، وأيضا إذا تركت أماكن العمل بدون نظافة قد يترتب عليها والعياذ بالله العديد من الحرائق التي تضر جميع العاملين وتسبب خسائر مادية وبشرية.

دور المجتمع في غرس النظافة في سلوك الفرد

يجب علي المجتمع غرس حب النظافة في أبنائه منذ الصغر ، وذلك من خلال الأهتمام بالنظافة في المدارس ، والتركيز علي أن تكون مدارسنا نظيفة وجميلة ، حتي ينتقل هذا السلوك إلي نفس الطلاب ، ويكبر معهم فالتعليم في الصغر كالنقش علي الحجر ، يصعب إزالته ، وأيضا علي المجتمع أن يحافظ علي نظافة الشوارع والمدن ، ويحاول أن يوفر عمال النظافة ويكثر من محاولة جعل المجتمع نظيفا حتي يصبح أبناء الوطن متمسكين بمثل هذه العادات والسلوكيات ويتوارثوها مع أبنائهم.

دور الإسلام في الحث علي النظافة

دعي الإسلام إلي النظافة وجعل أهم ركن من أركانه وهو الصلاة لا يتم إلا بها فقد قال تعالى:

 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرضى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [المائدة:6].

 وهذا دليل دامغ علي قوة العلاقة بين الإسلام والنظافة فالإنسان يصلي خمس صلوات وفي كل صلاة وضوء ، وكذلك لا تقبل صلاته بدون طهارة بدنه من الأنجاس ، وهذا علي الصعيد الشخصي أما من حيث نظافة المسكن فقد أكد رسول الله صلي الله عليه وسلم أهمية نظافة مسكن الفرد منا وذلك في حديثه الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نظِّفوا أفنيتكم» رواه الترمذي، والألباني

وفي هذا دعوي صريحة علي دعوي الأسلام لنظافة الفرد ومسكنه ، وهناك الكثير من العادات التي دعي إليها الأسلام والخاصة بالنظافة مثل قص الشعر أو إكرامه في حال تطويله، وقص الإظافر وتهذيب اللحيه ونتف الإبط وغيرها من العادات الحسنة.

دور الفرد في نظافة مجتمعه

للفرد دور عظيم في الحفاظ علي نظافة مجتمعه ، فأولا يجب علي كل فرد أن يحافظ علي نظافته الشخصية ، لأن المجتمع عبارة عن أفراد ولو حافظ كل فرد علي نظافته سيصبح المجتمع بأكمله نظيفا ، والشي الثاني هو حافظ الشخص علي بيته وشارعه ، ويجب عليك أن تتذكر جيدا حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم حين قال “كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس، تعدل بين الاثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها، أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة. متفق عليهما.

وفي هذا دعوي صريحة إلي أن ينظفه الإنسان بيئته فإذا رأيت في الشارع أي شي ضار مثل حجر كبير أو شوكه أو غيرها من الأشياء التي تضر الناس سواء من شكلها أو من حجمها فعليك أن تقوم بإزالتها من الطريق حتي تفيد غيرك وتفيد نفسك ، وتعيش في مجتمع نظيف خالي من الأمراض ، كما يجب عليك أيضا أن تنقل حب النظافة لأبنائك وأسرتك وأن تشترك معهم في تنظيف البيت يوميا ، وتحاول بشتي الطرق أن تتحري النظافة في كل أفعالك وسلوكياتك .

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

في نهاية موضوعي أدعو أصدقائي وزملائي إلي بدء عملية تنظيف بلدتنا والقضاء علي عناصر التلوث فيها، وذلك لما لها من ايجابيات عديدة، ولأن المجتمع الذي نعيش فيه هو ملك لنا جميعا ويجب أن نحافظ علي نظافته ونحميه من التلوث بجميع أنواعه.

اقرأ أيضا: