’’هنا’’ تحضير درس الاسطول والبحرية الجزائرية في حوض البحر المتوسط || 2021


’’هنا’’ تحضير درس الاسطول والبحرية الجزائرية في حوض البحر المتوسط || 2021

فى كلام نيوز تحضير درس الاسطول والبحرية الجزائرية في حوض البحر المتوسط

نتيجة بحث الصور عن تحضير درس الاسطول والبحرية الجزائرية في حوض البحر المتوسط

  الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية

 خلال القرن الثامن عشر أصبح الأسطول البحري الجزائري قوة عظيمة في حوض المتوسط مكنته من حماية امن  الدولة الجزائرية والملاحة والتجارة الدولية.  

التعلـيمـية

– ما هي أسباب نشأة الأسطول الجزائري؟             – بين نظام الأسطول والسفن الجزائرية.             – ما هو دور البحرية الجزائرية على الصعيدين الداخلي والدولي؟       

 السندات  الكتاب المدرسي

الفقرة:1″أسباب النشأة”ص58 الوثيقة:1″مدينة الجزائر

ص58الفقرات:1و2″السفن وأنواعها” ص60الصور:

“أنواع السفن”ص60و61الجدول:1″نظام السفن”ص62الجدول

:2 “أطقم السفن”ص63الوثيقة:1″دور البحرية الجزائرية”ص64  الجدول:5″دور البحرية الجزائرية”ص65  


– أسباب نشــأة الأسطــول الجزائري

الهجمات الصليبية الأوربية على المغرب الإسلامي.- وفرة الموانئ في المدن الساحلية.- وفرة المواد الأولية(الأخشاب) واليد العاملة الماهرة.- شجاعة ومهارة وسيطرة رياس البحر على السلطة في احتكاكهم بالعثمانيين.- اندفاع دول أوربا لاكتشاف المناطق البعيدة واستغلال ثرواتها.

صناعة السفن ونظام الاسطول

 صنع البحارة الجزائريون أنواع من السفن المتطورة من أشهر السفـن الجزائرية سفينة ديك الحصن، الجناح الأخضر، الحظ السعيد، الظافر، نصر الإسلام، مفتاح الجهاد…كان لكل سفينة طاقم بشري يقع تحت مسؤولية قيادة الأسطول وهم: وكيـل الخـــرج، قــائـد المرسـى والــريـــــــــاس أشهرهم صالح رايس والرايس حميدو..

.
3- دور البحرية الجزائرية

 – الدفاع عن الجزائر وحماية شطوطها ضد الهجمات الأوربية.- الدفاع عن الأمن والسلم الدوليين.- تحطيم شوكة القرصنة الأوربية.- مساندة الدولة العثمانية.الإدماج الجزئي                                                                         س/ اجب عن الأسئلة: 1و2و3و4.   الكتاب المدرسي:ص67


 المفاهيم والمصطلحات  الكتاب المدرسي:ص126   

  – القرصنة: تعني الاعتداءات التي تقع على السفن والبواخر في أعالي البحار (الغزو البحري) – الأسطول: مجموعة من السفن التي تكون في تشكيل واحد للقيام بغرض حربي أو مدني.                                                              – الملاحة: هي علم وتقنية توجيه السفن أو الطائرات من مكان لآخر وتحديد موقعها.