’’هنا’’ تحضير درس من ركائز الايمان للسنة الاولى ثانوي علمي || 2021


’’هنا’’ تحضير درس من ركائز الايمان للسنة الاولى ثانوي علمي || 2021

فى كلام نيوز تحضير درس من ركائز الايمان للسنة الاولى ثانوي علمي

من ركائز الإيمان |العلوم الإسلامية|•الأولى ثانوي• محمد أبوشاكر لعبودي -  YouTube

ثانيا- شرح المفردات:

  • احْفَظْ اللَّهَ: اعرف حدوده وقف عندها.
  • يَحْفَظْكَ: يصونك ويحميك في نفسك وأهلك، ودينك ودنياك.
  • تُجَاهَكَ: أي تجده معك بالحفظ والتأييد، والنصرة والمعونة حيثما كنت.
  • رُفِعَتْ الأَقْلاَمُ: تركت الكتابة بها، والمراد أنه قد قدِّرَ كل شيء في علم الله تعالى وانتهى.
  • وَجَفَّتْ الصُّحُفُ: المراد بالصحف ما كتب فيه مقادير المخلوقات كاللوح المحفوظ، وجفافها: انتهاء الأمر واستقراره، فلا تبديل فيها ولا تغيير.

ثالثا- المعنى الإجماليّ للحديث:

يرشد النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث إلى مراقبة الله تعالى واللجوء إليه والاستعانة به والإيمان بالقضاء والقدر.

رابعا- الإيضاح والتّحليل:

1- تعريف الإيمان:

  • لغة: التصديق.
  • شرعا: قولٌ باللسان واعتقادٌ بالقلب وعملٌ بالجوارحِ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.

2-تربية النّشء على الإيمان:

تربية الصغير على الايمان والعقيدة الصحيحة والأخلاق الفاضلة كفيلة بصلاحه عند الكبر, ولها آثارها ونتائجها الطيبة في الدنيا والآخرة .

3-حفظ العبد لله تعالى وجزاؤه:

من حفظ اللهَ تعالى بالقيام بأوامره واجتناب نواهيه, حفظ اللهُ عليه دينه, ويحفظه من كل سوء, وينصره ويحميه ويحيطه برعايته.

4-سؤال الله والاستعانة به سبحانه:

من كمال التوحيد ترك سؤال الناس، وسؤال الله وحده في كل شأن, قال تعالى: ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) غافر/60

وإذا أراد العبدُ العونَ فلا يطلبه إلا من الله عزّ وجل، فالمؤمن يستعين به في دينه ودنياه, وإذا أخلص الاستعانة بالله وتوكل عليه أعانَه.

5-الإيمان بالقدر خيره وشرّه:

الايمان بالقضاء والقدر يُكسب المؤمن الرضا والاطمئنان والتسليم, لأن ما يجري في الدنيا بقدر الله, فما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك.

خامسا- الأحكام والفوائد

  • وجوب الاستعانة بالله تعالى والتوكل عليه.
  • وجوب القيام بالطاعات وترك المنكرات.
  • كل من يحفظ الله يحفظه في نفسه.
  • اللجوء إلى الله تبارك وتعالى يكونُ بسؤاله والاستعانة به .
  • لن يصيب إنسان إلا ما كتب الله له.