’’هنا’’ تحضير نص الفايسبوك نعمة ام نقمة || 2021


’’هنا’’ تحضير نص الفايسبوك نعمة ام نقمة || 2021

فى كلام نيوز -تحضير نص الفايسبوك نعمة ام نقمة

فيسبوك تطلق تطبيق Facebook Lite على الأندرويد مخصص للأسواق الناشئة -  التكنولوجيا الشاملة


الكفاءةالختامية :
 

يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة. 

مركّبات الكفاءة :

ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .ـ يعرف كيف يستفيد من شبكات التّواصل ويتجنّب أضرارها .ـ يستخلص القيم الموجودة في النّصّ .
الفهم العامّ :قراءة صامتة للنّصّ .
ما هو الفيس بوك؟ هو عبارة عن موقع للتّواصل بين الأفراد ويمثّل أهمّ شبكات التّواصل الاجتماعيّ وأوسعها انتشارا بين مستعملي الأنترنت.
ما فوائد شبكات التّواصل الاجتماعيّ؟ ربط العالم ببعضه ، تبادل الثّقافات وتحقيق التّقارب بين الشّعوب ، توسيع دائرة الصّداقة .
ما أضرارها ؟ إهدار الوقت والانصراف عن العمل الجادّ ، كشف أسرار الحياة الشّخصيّة،

الفكرة العامّة:

 تحدّث الكاتب عن الشّبكات الاجتماعيّة وتطرّقه إلى أضرارها ومنافعهاتعميق الفهم:قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.الفقرة(1) : (يذهب  …… الجادّ)نقمة : عكس نعمة.كيف ينظر “ديفيد كيركباتريك” إلى الشّبكات الاجتماعيّة ؟ لها دور في ربط العالم ببعضه ، تؤدّي إلى بزوغ عقل كوكبيّ يعمل على تغيير العالم.
ما رأي البعض الآخر؟ تؤدّي إلى تضييع الوقت ، الانصراف عن العمل الجادّ.


الفكرة الأولى :

 شبكات التّواصل بين المؤيّدين و المعارضين.
                اختلاف وجهات النّظر حول شبكات التّواصل.
الفقرة(2) : ( وليس ثمّة …. الافتراضيّة )
يهوّن : يقلّل ويخفّف ، بيد أنّ : غير أنّ ، الأغراب : الأجانب غير المعروفين.ما أهمّ شبكات التّواصل؟ ماي سبيس ، يوتيب ، الفايسبوك .
ما دورها الإيجابيّ ؟ توسيع دائرة الصّداقة ، تبادل الثّقافات . ممّ يتخّوف مستخدموها؟ كشف أسرار الحياة الشّخصيّة

.الفكرة الثّانية : 

إيجابيّات وسلبيّات مواقع التّواصل وعلى رأسها الفيسبوك .الوضعية الجزئيّة الثّانية:القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟ الفيسبوك نعمة إذا أحسنّا استخدامه ونقمة إذا أسأنا استعماله.