’’هنا’’ تحضير نص مدرسة الحياة || 2021


’’هنا’’ تحضير نص مدرسة الحياة || 2021

فى كلام نيوز تحضير نص مدرسة الحياة

مدرسة الحياة

تحليل النص القرائي: مدرسة الحياة لعبد السلام العجيلي - باك تعليم - BAC  Taalim

الكاتب: عبد السلام العجيلي، ولد سنة 1919م بسوريا، درس الطب في جامعة دمشق التي تخرج فيها سنة 1945م، تقلد في عدة مناصب رسمية بوزارة الثقافة والخارجية والإعلام، كما اشتهر بكتابة القصة والرواية. من أعماله القصصية: “قناديل إشبيلية”، “فارس مدينة القنيطرة”. من رواياته: “الخائن” و”الخيل والنساء”.

ملاحظة النص

1- حلل العنوان وجد علاقة بينه وبين مصدر النص.
تركيبيا، العنوان جملة اسمية تتكون من لفظين بعلاقة إضافة بين المضاف “المدرسة” والمضاف إليه “الحياة”. المدرسة هي فضاء نقصده لطلب العلم، أما الحياة فهي ضد الموت، أي المدة الزمنية التي نقضيها بين الولادة والممات. دلاليا، المقصود بالعنوان أن الحياة عبارة عن مدرسة غير المدرسة النظامية، فمدرسة الحياة تلازم الإنسان بشكل يومي ومستمر، يستفيد منها الإنسان دروس وعبرا عن طريق الإندماج مع أفراد المجتمع والتواصل معهم من أجل اتساب تجارب وخبرات مختلفة.
– العلاقة بين العنوان ومصدر النص هي علاقة تكامل وبينا ووضوح.

2- تأطير النص:
النص عبارة عن نص سردي ينتمي إلى أدب السيرة وهو عبارة عن سيرة ذاتية، يندرج ضمن المجال الاقتصاجي والاجتماعي.

3- بين الموضوع الذي يتناوله النص بعد قراءتك له قراءة صامتة.
إبراز السارد تجربة من تجارب حياته المتعلقة بمرحلة طفولته والتي انقطع فيها عن مرحلة الدراسة نتيجة مرض ألم به وإعادته إليها بسبب ذكائه ومهارته الكبيرة.

الفهم

1- في أي بلد جرت وقائع النص ؟ علل جوابك.
جرت وقائع النص في سوريا وذلك لكون الكاتب انتقل للدراسة في حلب.

2- ما العلاقة التي كانت تربط السارد بمطحنة والده ؟
العلاقة التي تربط السارد بمطحنة والده هي علاقة حميمية وترابطية.

3- ما الحدث المؤلم الذي حصل له ؟
حصل للسارد حدث مؤلم تجلة في أن علق طرف القنباز الذي كان يرتديه بالسير الجلدي لمضخة الماء التي كانت مركبة فوق البئر في المحرك، فلم يشعر إلا وهو مرتبط بذلك الدولاب مرتفعا إلى قمته قبل أن ينحدر فيلقيه في قعر البئر.

4- لماذا انقطع السارد عن الدراسة ؟ وهل أسف على ذلك ؟
انقطع السارد عن الدراسة نتيجة مرض ألم به في العطلة الصيفية، مما جعله يتأسف كثيرا لهذا فقد عد ذلك المرض منعطفا كبيرا في حياته.

5- ما الفوائد التي جناها السارد من مدرسة الحياة ؟
جنى السارد فوائد عديدة من مدرسة الحياة كالتعرف على أصناف الناس من مختلف القرى ومخالطتهم وممارسة الحياة والتعامل المبار ع أمورهم.

6- اقترح عنوانا آخر مناسب للنص.
المدرسة الغير النظامية.

تحليل النص

1- دلل على أن النص ينتمي إلى السيرة الذاتية.
ينتمي النص إلى فن السيرة الذاتية وذلك لتوفر عناصر هذه الأخيرة وهي:

الشخصية الرئيسيةالكاتبالضميرالهدف
عبد السلام العجيلينفسهالمتكلمأخذ العبرة وعدم الاستسلام لما قد يحدث في مسيرتنا الدراسية

2- استخرج العبارات الدالة على اجتهاد السارد وعلى شغفه بالإطلاع والتعلم.
العبارات الدالة على شغف السارد بالإطلاع والتعلم: “رحت أتلقى المعرفة”، “نظمت قصيدة”، “كنت أستمع إلى أحد أعمامي يتلو فصلا من كتاب فتحات الوافدين”..

3- ارتبطت المطحنة في ذهن السارد بحادثة مؤلمة، ومع ذلك حافظت في قلبه على مكانة خاصة. ما سبب ذلك في نظرك ؟
أرى أن سبب حبه للمطحنة رغم ارتباطها بحادث مؤلم هو اكتسابه منها مجموعة من الخبرات والتجارب وتواصله مع مختلف الأجناس التي لم يكتسبها في المدرسة النظرية.

4- يقابل الكاتب بطريقة ضمنية بين المدرسة النظامية والحياة. أبرز من خلال النص أوجه التشابه والاختلاف.
أوجه التشابه بين المطحنة والمدرسة هي اكتسابه مهارات ومعارف من كليهما، أما أوجه الاختلاف فهي أن المدرسة يتلقى الدروس ويمتحن فيها، بينما المطحنة أكسبته تجارب كثيرة وطريقة التعامل مع الزبناء.

5- لماذا أعد السارد مرضه منعطفا  كبيرا في حياته ؟
اعتبر السارد مرضه منعطفا كبيرا في حياته لأنه انقطع عن الدراسة في سن مبكر وانخرط في مطحنة أبيه حيث يعمل بدل التعلم والدراسة.

التركيب

في إطار النص السردي، أبرز الكاتب لنا مرحلة من حياته الدراسية عبر استرجاع جزء من سيرته الذاتية التي تعلقت بعقبات اعترضت ووضعت حدا لدراسته لفترة معينة بسبب مرض ألم به لافتا إنتباهنا إلى أهمية الجد والمثابرة لتحقيق الأحلام. وقد وظف في ذلك مجموعة من التقنيات في طليعتها تقنية الحذف (كانت الاعوام الثلاثة بعد المرحلة الابتدائية) وتقنية الاسترجاع (أصبحت في العطلة الصيفية).