’’هنا’’ تحضير نص من موروثنا الثقافي || 2021


’’هنا’’ تحضير نص من موروثنا الثقافي || 2021

هنا تحضير نص من موروثنا الثقافي للسنة الأولى

تحضير النصوص القرائية للسنة الاولى اعدادي الرائد في اللغة العربية - مكتبتي

تحضير نص من موروثنا الثقافي

التأطير والملاحظة

1 – صاحب النص : عبد الكبير الخطيبي، كاتب وباحث مغربي. نشر مجموعة من المؤلفات بالفرنسية والعربية منها: النقد المزدوج، الذاكرة الموشومة.

2 – مصدر النص: كتاب “المغرب العربي وقضايا الحداثة”. منشورات عكاظ 1993 ص 131 – 134

3 – دراسة العنوان:

+ تركيبيا: يتألف عنوان النص من ثلاث كلمات تكوّن فيما بينها ثلاث مركّبات: الأول إسنادي (من موروثنا)، خبر لمبتدإ محذوف. والثاني إضافي(موروثنا) والثالث وصفي (موروثنا الثقافي)

+ معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الفني الثقافي.
+ دلاليا : يشير العنوان إلى غنى وتنوع عناصر الموروث الثقافي المغربي.

4 – الصورتان المرفقتان: تجسّدان نموذجين للموروث الثقافي لبلادنا: الزخرفة ، الحلي.

الفرضيات المصوغة:

انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:

– موضوع النص: مكونات الموروث الثقافي المغربي، وكيفية المحافظة عليه.

– نوع النص: نص تفسيري.

فهم نص موروثنا الثقافي

1 – الإيضاحات اللغوية:

– بهاء: جمال، حُسن.
– تنحدر: نزل/ انتمى

– هوية: حقيقته المطلقة المشتملة على صفاته الجوهرية.
– ذاكرة بصرية: مخزون للصور.

– المعمار: البناء أو ما يتصل به.

– الكلاسيكية: القديمة.
– المعتم: المظلم.

– الوشم: الرسم على الجسد البشري.

2- الفكرة العامة للنص:

الحديث عن تنوع عناصر موروثنا الثقافي المغربي، والـتأكيد على ارتباط الخط بالمعمار وتلازمهما في ثقافتنا.

الفرضية الصحيحة:

– موضوع النص: تنوع عناصر موروثنا الثقافي المغربي.

تحليل نص من موروثنا الثقافي

1 – الحقول المعجمية:

الألفاظ والعبارات التي تدلعلى فن الخطالألفاظ والعبارات التي تدل على فن المعمار
الأشكال والأحجام  – تخطيط القندوسي – أسلوبه المتميّز – أصالته في التلوين وفي التوزيع المضيء والمعتم- بهاء التزويقفنون الزخرفة – فنون المعمار التزيينيوالتزاويق المرافقة لها على الحيطان.

⇐العلاقة بين الخط والمعمار علاقة تلازم وارتباط؛ إذ يكمل أحدهما الآخر.

2 – ملامح التفسير في النص:

أ – استعمال علامات ترقيم تفيد التفسير:
+ نقطتا التفسير: شرح فكرة والتوسع في تفسيرها.
+ العارضتان: وليسا الوحيدين… إضافة تفاصيل شارحة للموضوع.

ب – استخدام روابط لفظية تفيد التفسير، وهي:
– رابط التعليل: