“هنا” قصيدة ما ابتغي جل ان يسمى || حل الاسئلة

“هنا” قصيدة ما ابتغي جل ان يسمى || حل الاسئلة


“هنا” قصيدة ما ابتغي جل ان يسمى || حل الاسئلة

شرح قصيدة ما ابتغي جل ان يسمى,شرح درس ابو الطيب المتنبي للصف الثاني عشر,فلا عَبَرَت بي ساعَةٌ لا تُعِزُّني,معلومات عن قصيدة ما ابتغي جل ان يسمى,تحليل قصيدة ما ابتغي جل ان يسمى,معاني كلمات قصيدة ما ابتغي جل ان يسمى,حل اسئلة قصيدة ما ابتغي جل ان يسمى,شرح قصيدة ما ابتغي جل ان يسمى للمتنبي علي كلام نيوز.

“هنا” قصيدة ما ابتغي جل ان يسمى || حل الاسئلة

س- كيف استقبل الشاعر خبر وفاة جدته ؟
ج-إنه عندما علم بسبب وفاتها مات غما وحزن حزنا شديدا لدرجة أنه حرم على نفسه السرور الذي كان سببا في موت جدته.

س – حدد الأفكار العامة في النص؟
ج- 1-الأبيات 1و2 حكمة تبرز خبرته في الحياة.
2- الأبيات من 3- 12 انكسار الشاعر أمام موت جدته.
3 – الأبيات من 13- 19 فخر واعتزاز بالنفس.

س- ما القيم التي افتخر بها الشاعر في الأبيات الأخيرة ؟
ج- 1- إنه لا يعتد إلا بنفسه ولا يقبل حكما إلا الله.
2- إنه لا يسلك إلا طريق الحرب والبطولة والمكارم.
3- إن ما يبتغيه أعظم من أن يذكر ويحدد.
4-إنه ينتسب إلى قوم يحرصون على الموت.
5-إنه لا يبالي بالدنيا وكرائهها.
6- إنه لا يقبل إلا العزة.

س- ماذا تقرأ في تحويل المتنبي لحظة الانكسار أمام الموت إلى لحظة اندفاع وقوة في الفخر ؟
إن هذا التحول يدل على طبيعة ونفسية شاعرنا التي تعشق الفخر حتى في أشد المواقف بالإضافة أنه يجد في هذا تعزية لنفسه إزاء ما تعرض لهوإنه لا يريد أن يظهر منكسرا أمام حساده.

س- ما أوجه التجديد التى أدخلها المتبني في بنية المرثية في القصيدة العربية من خلال النص ؟
إن قصيدة الرثاء تقوم على 1- التأمل والحكمة
2- التفجع والحزن.
3- تعزية النفس.
وفد استخدام الفخر من خلال تحويل الضعف إزاء الموت إلى قوة بدلا من تعزية النفس وهذا ملمح التجديد في رثائه
وكل هذا يعد تجديدا.

س- كيف تبدو شخصية المتنبي من خلال هذه القصيدة ؟
ج- شاعر صادق في عاطفته — الليل إلى الحكمة والإكثار منها لتعميق المعنى –معجب بنفسه ومعتزا بالعظمة والكبرياء.

س- ما مبررات العظمة الفائضة على حدود البشر عند المتنبي وهو يفخر بنفسه ؟ العظمة :والشجاعة والكرم والأنفة والجمع بين الحظ والعقل طموحة الذي يدفعه لإبراز
– أدبه وقوة شعره ومكانته.
– اعتزازه بشجاعته و بنفسه وقوة شخصيته
– إبراز مكانته عند الأمراء (سيف الدولة – كافور الإخشيدي –عضد الدولة ).
– الطموح والرغبة في الوصول إلى الولاية بشجاعته.