شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال


شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال

طلابنا الكرام شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال, شرح درس العلم كنز لمن أزرى به المال للصف الثامن, تحليل شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال, تحضير شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال على كلام نيوز

نتيجة بحث الصور عن العلم
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال

شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال 2020 – 1441

شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال, شرح درس العلم كنز لمن أزرى به المال للصف الثامن, تحليل شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال, تحضير شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال

أبيات القصيدة:

1- العلم كنز لمن ازرى به المال وحسن حال لمن ساءت به الحال
2-ما اشبه العالم المرضي سيرته بالنهر يجري وباقي الناس اوشال
3-فكن بعلمك عمالا تزد شرفا لا خير في العلم ان خانته اعمال
4-ولا تدل به في الناس مفتخرا مباهيا ان شؤم العلم ادلال
5-ولا تكن طمعا فيهم وكن ورعا عنهم فان هدايا الناس اثقال
6-وان اتاك اخ للعلم مقتبسا فلا يكن بك اعراض واملال
7-العلم اوله مر واخره عذب الشراب وصافي الماء سلسال
8-العلم لايهتدي للنفع حامله حتى يساعده قول وافعال
9-العلم لايحتويه غير مصطبر قد ساعدته على التبكير اصال
10-مشمر لوذعي عاقل قطن له الى شرفات العلم ارقال
11-لايعدل العلم شيء عنده ابدا كل الذخائر لا اهل ولا مال

القصيدة.

الأفكار الأساسية:


1- العلم كنز في يد صاحبه.
2- الشاعر يشخص العاِلم بعلمه كالنهر الجاري .
3- العلم مقرون بالعمل.
4- عدم التفاخر بالعلم بين الناس.

الجماليات:


العلم كنز: تشبيه بليغ حيث شبه الشاعر العلم بالكنز
البيت 2: تشبيه الشاعر العامل بعلمه كالنهر الجاري .
معاني المفردات :
أزرى : قصر به المال عن بلوغ حاجته .
الحال: الوضع.
المرضي سيرته : عامل بعلمه (يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر ).
أوشالُ: جمع مفرده وشل وتعني : الماء القليل .
الشرف : المكانة والمنزلة العالية.
الخير: (اسم تفضيل على غير قياس ) والحسن لذاته
ولما يحققه من لذة أو نفع أو سعادة والمال الكثير الطيب ( الكرم ، الشرف ، الاصل )
ولا تدل به : لاتمش به متكبرا
مفتخرا : تعاظم وتكبر
تباهي : تفاخر
المتشائم : المتطير ، ومن يسئ الظن بالحياة
الطمع : اشتهاه ورغب فيه وحرص عليه
ورع : تحرج وتوقى عن المحارم ثم استعير للكف غن الاحلال المباح
الاقتباس : تعلم وأخذ العلم من الاخرين والاستفادة منه
إعراض : الإمتناع
إملال : السآمة والضجر
العذب : السائغ من الطعام والشراب وغيرهما
سلسال : عذب
يحتويه : يشمله
الصبر : التّجلد وحسن الاحتمال وعلى المكروه احتماله دون الجزع
آصال : مفردها : أصيل وتعني: هو الوقف حين تصفر الشمس إلى مغربها
مشمر : الجاد والمجتهد في أمره .
لوذعي : رجل سريع الفهم والذكاء
إرقال : سرعة السير
المذاخر: عدة الحرب من رصاص وقذائف

شرح الابيات بالترتيب:

1- إن الشاعر شبه العلم بالكنز وقصد في تشبهيه إن الفقيرالذي لا يستطيع أن يحقق أماله وطموحاته ولكنه ليس فقير لأنه يمتلك الكنز وهو العلم.

2- شبه شاعر العالم بنهر الذي يوزع علمه على كل من يحتاجإليه ، وأنه لا يبخل في مشاركة كنزه مع الآخرين .

3- إنالعمل الذي نعلمه فيه خيرا وأما العمل الذي نعلمه ولكن لا نطبقه فلا يفيدنا هذابشيء .

4- إنه عليك أن لا تمشي متكبرا ومتباهيا في علمك فإن ذلكشؤم لك ، وقال تعالى :{ولا تصعر خدك للناس ولا تمشي في الأرض مرحا } .

5- لا تتخذ العلم سلاح ليؤذي بها الآخرين .

6- إذا أتاك أخ يطلب منك علما فعليك أن تساعده وأن تساند هو تشجعه في علمه ولكن لا تكن كالإنسان الذي يمل ويعرض عنه .

7- إنه قد تكره العلم في بدايتك ولكن عندما تكبر وتتذكرالأيام التي مضيت أنت وعلمك فيها فإنك ستتذكره كالماء العذب الذي لا ينسى طعمه أبدا .

8- إن العمل الذي نعلمه فيه خيرا وفائدة وأما العمل الذينعلمه ولكن لا نطبقه فلا يفيدنا هذا بشيء .

9- صفات طالب العلم .

10- صفات طالب العلم .

11- إن العلم أثمن من المال وذهب والعزة ، لأنه بالعلم يحصلالفرد على كل ما يطمحه وأفضل ، ولكن إذا بدون العلم قد يخسر هذه الأشياء وغيرها.

الشرح بالفيديو:

شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال

شرح قصيدة العلم كنز لمن ازرى به المال

الشرح بالصور:

شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال
شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال

شرح درس العلم كنز لمن ازرى به المال.

عن الكاتب

Abdallah

كاتب محتوى وأحب كل شيء مفيد ونافع للجميع.