“مقال” عن بعض التعاليم الدينيه التي تحث على الحفاظ على البيئه من التلوث 2020| للبحث

“مقال” عن بعض التعاليم الدينيه التي تحث على الحفاظ على البيئه من التلوث 2020| للبحث


“مقال” عن بعض التعاليم الدينيه التي تحث على الحفاظ على البيئه من التلوث 2020| للبحث

نستعرض معكم بعض التعاليم الدينيه التي تحث على الحفاظ على البيئه من التلوث, بعض التعاليم الدينيه التي تحث على الحفاظ على البيئه , وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام,دور الإسلام في المحافظة على البيئة doc,الإسلام وحماية البيئة,البيئة في الإسلام,البيئة في الإسلام pdf,حديث عن المحافظة على البيئة,نصائح للحفاظ على البيئة,بحث المحافظة على البيئة. على كلام نيوز www.klamnews.com

بعض التعاليم الدينية التي تحث على الحفاظ على البيئة.

“مقال” عن بعض التعاليم الدينيه التي تحث على الحفاظ على البيئه من التلوث 2020| للبحث

من هنا نقدم بعض التعاليم الدينيه التي تحث على الحفاظ على البيئه من التلوث, بعض التعاليم الدينيه التي تحث على الحفاظ على البيئه , وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام,دور الإسلام في المحافظة على البيئة doc,الإسلام وحماية البيئة,البيئة في الإسلام,البيئة في الإسلام pdf,حديث عن المحافظة على البيئة,نصائح للحفاظ على البيئة,بحث المحافظة على البيئة.

التعاليم الدينية:

  1. تحمل الضرر الخاص لدفع ضرر عام: مثل تقييد استعمال حق المالك في إقامة فرن خبز في سوق البزازين حتى لا يتسبب الشرر الناتج من الفرن في احتراق المنتجات الحريرية المعروضة في السوق.
  2. يختار أهون الشرين أو أخف الضررين: فمثلا إذا تعذر نقل النفايات المنزلية إلى مناطق غير مأهولة بالسكان، وأريد حرقها للتخلص منها، يمكن أن يجرى ذلك قرب المناطق البعيدة نسبيا ذات التعدد السكاني الأقل، بدلا من حرقها في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.
  3. الموازنة بين المصالح: وتعني هذه القاعدة أن المصالح إذا تعددت وتعارضت فإنه يعمل بالترجيح بينها، وتغليب الأهم منها على ما دونها، مثل أن يقدم المرء شراء المنتجات الصديقة للبيئة على المواد الضارة بها أو المستنزفة لطبقة الأوزون مثلا.
  4. ما جاز بعذر بطل بزواله: من حق ولي الأمر وقف بعض الأعمال إذا كان ضررها على بيئة الإنسان أكثر من نفعها، لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.
  5. ما يؤدي إلى الحرام فهو حرام: يقع تحت طائلة الحرام هنا كل ما يضر الناس، ومن ثم فإن أي مصدر يضر الناس في صحتهم أو راحتهم، مثل ابتعاث غازات تؤذيهم، أو إحداث ضوضاء تقلق راحتهم، يعد أمرا غير مقبول.
  6. ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب: فإذا كان من مقتضيات الحد من تلوث البيئة في بلد ما ضرورة استصدار مرسوم أو وضع معايير تحدد مواصفات الملوثات التي تقذف بها عوادم المصانع والسيارات في بيئة هذا البلد، فإن استصدار مثل هذا المرسوم يصبح واجبا، لأن الواجب الأصلي، حماية الناس من أضرار التلوث والذي لا يتم إلا بموجبه.
  7. الحفاظ على المكونات الرئيسية للبيئة في التشريع الإسلامي: إن حماية البيئة والحفاظ عليها إنما يكمن أساسا في الحفاظ على عناصرها الأربعة، وهي: الماء، الغداء، الهواء، التربة.