شرح نص في انتظار العم مونس

شرح نص في انتظار العم مونس


شرح نص في انتظار العم مونس

شرح نص في انتظار العم مونس,تحليل نص في انتظار العم مونس,شرح نص في انتظار العم مؤنس,شرح مسرحية في انتظار العم مونس,نص مسرحي من مغامرة رأس المملوك جابر,نص في انتظار العم مونس,دراسة “مغامرة رأس المملوك جابر” لسعد الله ونّوس

دراسة “مغامرة رأس المملوك جابر” لسعد الله ونّوس

شرح نص في انتظار العم مونس
شرح نص في انتظار العم مونس

بناء النصّ المسرحيّ : التّضمين ـ التّناوب بين السّرد والحوار ـ التّداول بين المرئيّ والمحكيّ ـ الإشارات الرّكحيّة ودورها في بناء المسرحيّة (السّياقات التّاريخيّة، تحديد فضاءات الأحداث) ـ أنواع العقد والمفاجآت ومساهمتها في نموّ النّصّ المسرحيّ ـ النّهاية المأساويّة ـ دور الموارد التّراثيّة في بناء النصّ المسرحيّ ـ عناصر الفرجة (الدّيكور، الأضواء، الظّلال).

-الشخصيّة المسرحيّة : البطل التّراجيديّ الكوميديّ (بناء الشّخصيّة، خطابها، رمزيّتها : بين العقل والعاطفة، بين البراءة والخيانة، بين السّذاجة والخبث، المساومة، المغامرة في سبيل المكافأة) ـ الرّاوي (بناء الشّخصيّة، دورها، مراجعها) ـ السّائس ( بناء الشّخصيّة نفسيّا وذهنيّا) ـ المتفرّجون (التّنوّع والاختلاف، أوجه الاتّفاق، الحاجة، الطّموح…).

شرح نص في انتظار العم مونس,تحليل نص في انتظار العم مونس,شرح نص في انتظار العم مؤنس,شرح مسرحية في انتظار العم مونس,نص مسرحي من مغامرة رأس المملوك جابر,نص في انتظار العم مونس,دراسة “مغامرة رأس المملوك جابر” لسعد الله ونّوس

شرح نص في انتظار العم مونس
شرح نص في انتظار العم مونس

-العلاقات بين الشّخصيّات : أوجه التّقابل بين الخليفة والوزير وأعوان كلّ منهما ـ أوجه الخلاف بين الرّاعي والرّعيّة ـ أوجه الاختلاف والائتلاف بين الحكواتي وحرفاء المقهى ـ الظّاهر والباطن في علاقة العجم بالعرب ـ الحبّ
-الحوار المسرحيّ :
·أصنافه : منفرد، ثنائيّ، جماعيّ (بين الرّكح والمتفرّجين). ·بناؤه : مواضيعه، أطرافه، موجّهاته، تناميه. ·تنظيمه : توزيع الأدوار، تنظيم المواقف، توقيت التدخّلات. ·لغته : بنية الجملة، أساليب الحذف والاختزال، المعاجم المتداولة (العدل، الظّلم، الخوف…). ·أساليبه : الغنائيّة، التّقريريّة، الحجاجيّة… ·سجلاّته : العامّيّة، الفصحى…
*في الجانب المضمونيّ :
علاقة الرّاعي بالرّعيّة، علاقة الرّاعي بالحاشية، الفتن السّياسيّة، المثقّف والمجتمع، الحبّ والسّياسة، العقل والعاطفة، مفهوم السّعادة والشّرف، الزّمن والتّاريخ، توظيف التّراث في الفنّ المسرحيّ.

شرح نص في انتظار العم مونس,تحليل نص في انتظار العم مونس,شرح نص في انتظار العم مؤنس,شرح مسرحية في انتظار العم مونس,نص مسرحي من مغامرة رأس المملوك جابر,نص في انتظار العم مونس,دراسة “مغامرة رأس المملوك جابر” لسعد الله ونّوس .

في مسرحية سعد الله ونوس “مغامرة رأس المملوك جابر”. نرصد قصة تاريخية، حاول فيها ونوس إعطاء بعض التفسيرات لطبيعة العلاقة بين السائس والمسوس من خلال تناول موضوع الصراع على السلطة بين خليفة بغداد ووزيره، إذ يحاول الوزير الاستعانة بجيوش الأعداء لنصرته، ويستغل مملوك جابرموقف عدم استطاعة الوزير إرسال رسالة إلى العدو فيقترح عليه أن يكتب الرسالة على رأسه بعد أن يحلق شعره… ويذهب الحارس في مهمته تحدوه أحلام كثيرة بالثروة والجاه والجواري، لكنه يكتشف بعد فوات الأوان أن الوزير طلب من العدو قطع رأس حامل الرسالة…وبهذا تنتهي هذه المغامرة الانتهازية إلى الفشل.

شرح نص في انتظار العم مونس
شرح نص في انتظار العم مونس

استطاع ونوس أن يحقق الإسقاط الفكري الذي أراده من هذه المسرحيّة ، واستطاع أن يقول من خلالها أن الانتهازية لن تؤدي بصاحبها إلا إلى الفشل والموت ، بينما يظل الشعب هو الذي بيده كل شيء ، وهو الذي سينتصر في النهاية ، “المشهد الختامي للشعب-“المجموعة”- وحده يتصدى لجند الأعداء وينتصر عليهم” . وقد حرص ونوس في مسرحيته ” رأس المملوك جابر “على تمريرفكرة تنتهي إلى أهمّيّة العمل الجماعي السياسي إذ لا جدوى من العمل الفردي كمطلب للخلاص ، و الانسان غير المسيس ستستغله السلطة و تسحقه كما حدث للمملوك جابر الذي اراد ان يتحرر من عبوديته بطريقة الخيانة وتحقيق مآربه غير مراع لمصالح الجماعة ومصير البلاد.

فكان الثمن ان ضيع رأسه ،ولتمرير فكرته في شكل مسرحي عربي جديد عمد ونّوس إلى كسر الطّوق بين الخشبة والرّكح ،بين الممثّل والمتقبّل حيث سيكون فضاء المقهى الشّعبي المكان الملائم أين يحتلّ “الحكواتي” الحظوة من قبل الزّبائن الّذين يستمعون لحكاياته الشّيّقة،وبالتّالي سيكون كرسي الحكواتي هو أول شكل من أشكال التفرج الحكائي العربي، وربما الحيوية القائمة بين الراوي ومن يصغي اليه، طقسية هذا الروي، وتبادل الآراء والتعليقات وانقسامها واختلافها حول ما يروي، هي ما أغرت سعد الله بالاستفادة من كل ذلك في مفهومه للمسرح السياسي ليأخذ منحي جمالياً مقصوداً لذاته في هذه المسرحية، في تركيبها بين زمن الحكي القديم( الوضع السّياسي العام للخلافة قديما) وزمن الاصغاء الجديد من جهة(وضع الزّبائن المتشابه مع الوضع القديم)، وحكاية سعد الله للزمنين مجتمعين والتفرج عليها مجدداً من جهة أخري..

شرح نص في انتظار العم مونس
شرح نص في انتظار العم مونس

شرح نص في انتظار العم مونس,تحليل نص في انتظار العم مونس,شرح نص في انتظار العم مؤنس,شرح مسرحية في انتظار العم مونس,نص مسرحي من مغامرة رأس المملوك جابر,نص في انتظار العم مونس,دراسة “مغامرة رأس المملوك جابر” لسعد الله ونّوس