مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية

مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية


مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية

نستعرض معكم مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية,مراحل تطور الوسائل التعليمية doc,تصنيف الوسائل التعليمية,أهمية الوسائل التعليمية,أنواع الوسائل التعليمية,الوسائل التعليمية المرئية,بحث عن الوسائل التعليمية مع المراجع,كيفية استخدام الوسائل التعليمية,الوسائل التعليمية ويكيبيديا علي موقع كلام نيوز.

مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية.

مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية
مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية

ما قبل ظهور مسمى الوسائل التعليمية :  كان يطلق على الوسائل التعليمية العديد من المسميات أبرزها.

  • المعينات السمعية البصرية :سبب تلك التسمية لأنها تعتمد على حاستي السمع والبصر مثل الافلام السينمائية الناطقة وبرامج التلفزيون.
  • معينات التدريس :تعزى هذه التسمية الى النظر الى للوسائل التعليمية على أنها تعين المعلم في عملية التدريس وتقلل من جهده في الشرح مثل: الصور
  • وسائل الايضاح :ترجع هذه التسمية إلى النظر للوسائل التعليمية على أنها تعتمد على توضيح المفاهيم أو الافكار المجردة بوسائل محسوسة. وقد سادت في الثلاثينيات من القرن الماضي حتى الأربعينات منه .

المرحلة الثانية:

في هذه المرحلة بدأ النظر إلى أهمية الوسائل التعليمية ليس على أساس كونها وسائل في حد ذاتها ولكن على أساس ما تحققه هذه الوسائل من أهداف سلوكية محدده ضمن نظام متكامل يضعه المدرس لتحقيق أهداف الدرس يأخذ في الاعتبار معايير اختبار الوسيلة أو إنتاجها وطرق استخدامها ومواصفات المكان الذي تستخدم فيه ونتائج البحوث العلمية وخصائص المتعلم وغير ذلك من العوامل التي تؤثر في تحقيق أهداف الدرس .

وتأتي الوسائل التعليمية كحلقة في هذا المخطط المنهجي الذي يبدأ بتحديد أهداف الدرس تحديدا سلوكيا ويعمل على إتباع أسلوب النظم في تحقيق هذه الأهداف.ويؤكد هذا الأسلوب النظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من مكونات هذه الأنظمة ارتباطاً متبادلاً , لأن استخدام الوسائل في حد ذاته لا يمكن أن يحقق الأهداف المطلوبة مالم يتم التوافق بين المناهج والوسائل وطرق التدريس والأبنية المدرسية وأنظمة الإدارة المدرسية وغير ذلك . ويعني مدخل أو أسلوب النظم التركيز أولاً على المعلم والأداء المطلوب منه ثم التركيز على إصدار القرارات بخصوص محتوى المقرر والخبرات التعليمية وأكثر الوسائل والطرق التعليمية  فاعلية , وعلى هذا الأساس فإن الوسائل التعليمية يمكن اعتبارها كإحدى مكونات نظام تعليمي يعتبر فيه الطالب مكوناً أساسياً ويعتبر المدرس مكوناً آخر .

مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية

مميزات تكنولوجيا التعليم لتكنولوجيا

  • النظامية: إنّ تكنولوجيا التعليم منظمة وليست مكوّنات وعناصر عشوائية أو مبعثرة، بل ترتبط مع بعضها البعض بطريقةٍ منظمة ومرتبة هدفها الوصول إلى مخرجاتٍ ملائمة لكيفية استخدام الأسلوب المنظم والمنهجي في التصميم والتنفيذ والتقويم.
  • تفريد وذاتية التعلم: إنّ تكنولوجيا التعليم تعتمد على تنفيذ البرامج على أسلوب التعلم الذاتي، بالإضافة إلى تفريد التعليم بواسطة استعمال الحقائب، والأدوات التعليمية، والبرامج الحاسوبية، وأساليب التعلم عن بعد، وكذلك الكتب المبرمجة.
  • الكفاءة وإتقان التعلم: إنّ البرامج التي تقوم على تكنولوجيا التعليم تحدد الكفاءات المطلوب إتقانها من المتعلمين، وهذه الكفاءات هي المقياس الرئيسي في نجاح المتعلم، بالإضافة إلى بلوغه مستوى الإتقان المراد الوصول إليه.

مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية,مراحل تطور الوسائل التعليمية doc,تصنيف الوسائل التعليمية,أهمية الوسائل التعليمية,أنواع الوسائل التعليمية,الوسائل التعليمية المرئية,بحث عن الوسائل التعليمية مع المراجع,كيفية استخدام الوسائل التعليمية,الوسائل التعليمية ويكيبيديا