’’هنا’’ تحضير شعر الفتوح وآثاره النفسية اولى ثانوي || 2021


’’هنا’’ تحضير شعر الفتوح وآثاره النفسية اولى ثانوي || 2021

فى كلام نيوز تحضير شعر الفتوح وآثاره النفسية اولى ثانوي

تحضير درس شعر الفتوح وآثاره النفسية للسنة اولى ثانوي علمي - مدونة حلمنا  العربي

1- ما هو الموضوع الذي ظهر في شعر الفتوح؟

كيف حاله؟ – أول موضوع ظهر في شعر الفتوح هو شعر الحنين. 2- ماذا يفهم المؤلف عن شعر الحنين؟ ما تعليقك على هذا؟ – يعني الكاتب بشعر الحنين هو الشعر الذي يعبر عن رغبات وآلام وحنين الشاعر بحسب بعده عن بيته وعائلته. هل يفقد الشاعر همومه؟ لماذا؟ ما هو الشبه بينهما؟ – يتزامن شعر الحنين في الشعر الجاهلي مع البكاء على الآثار. الشبه بينهما هو أنهم يعبرون من خلالهم عن شوقهم وشوقهم لأحبائهم. 5- لماذا ، حسب الكاتب ريس ، نقص في الحنين إلى الماضي في الشعر؟ لأن طبيعة الاستحمام هي اندفاع وإثارة عنيفة. 6- كيف تفاعل شعر الفتوح مع مظاهر الطبيعة في الأراضي النائية؟ ما هي الجوانب التي لفتت انتباه الشعراء المسلمين؟ وتفاعل شعر الفتوح مع مظاهر الطبيعة في الأراضي النائية ، واستمتعت بالمشاهد الغريبة التي شهدها المسلمون لأول مرة في عصره ، على حد وصفها. انطباعاتهم عن هذه المشاهد وانعكاساتها على نفسها.

أقوم بتحليل البيانات

1- ما آثار الشعور بالغربة من حيث النطق والمعنى في شعر الفتوح؟ يعود إلى نفسيته المتأثرة بظواهر الطبيعة ، ويقلدها ، ويخفف من همومه ، ويشاركه مشاعره. 3- هل ترى شعر الحنين موضوعا جديدا؟ ما هي مزاياها؟ – شعر الحنين موضوع جديد مرتبط بالفتوحات الإسلامية ، حيث يأتي معناه الحزين من وعي الشاعر الذي يعاني من آلام الانفصال. 4- ما سبب الغياب؟ من التغوط في شعر الحنين؟ صدى الطبيعة الجديدة للأراضي المفتوحة في شعر الفتوح؟ منهجية الشاعر في عرض أفكاره التحليلية والتفسيرية ، وشرح نشأة هذا الموضوع الجديد ومقارنته بالبكاء على الركام.

استخراج وتسجيل

1- تحديد شعر الفتوح وتحديد محاوره الرئيسية –

شعر الفتوح: هو كل الشعر المرتبط بهذه الفترة متمثلاً في فتح المسلمين في بلاد مختلفة لنشر الإسلام ، ومن أهم محاورها الرئيسية. : شعر النضال الديني وشعر السياسة.

2- ما هي الخصائص الفنية لشعر الفتوح؟ الخصائص التقنية لقصائد الفتوح: سهولة النطق وعمق المعنى من القرآن الكريم ، والأساليب الناعمة ، وكثرة الأمثال والحكمة.

3- ماذا ساهم شعر الفتوح في الحركة الشعرية العربية في أيام الإسلام الأولى؟ مساهمة فاعلة في إثراء المكتبة العربية بالأساليب الشعرية الجديدة في ذلك الوقت. الفتوحات الإسلامية. نص الاتصال: شعر الفتوح وآثاره النفسية