تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط السرقة 2021

تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط السرقة 2021


تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط السرقة 2021

السرقة

تعريف ومفهوم السرقة هي أخذ ممتلكات شخص آخر دون إذن هذا الشخص أو موافقته بقصد حرمانه من مُلكه والانتفاع به بغرض التمليك، وتعتبر السرقة أحد المصطلحات التي تدل على الجرائم ضد الممتلكات الخاصة، مثل الاختلاس والنهب والسطو والاحتيال والاستيلاء، ويُسمى الشخص الذي يقوم بتنفيذ عملية السرقة باللص أو السارق. والسرقة فعل مُجرَّم ومُخالف في الكثير من قوانين الدول.

السرقة من الأفعال المشينة التى تهد فى عضد المجتمع،وتولد الضغينة والكراهية بين أفراده، ولذلك قال تعالى «والسارق والسارقة فاقعطوا أيديهما»، حيث جعل الله جزاء السارق قطع اليد ثم الرجل ثم من خلاف فلولا خطورة هذا الحد ما عقابنا الله بهذه العقوبة فلذلك أقول لكل إنسان إذا سرقت ولم تأخذ عقابك من الدنيا فسوف تأخذ العقاب الأصعب من الله عز وجل، ولقد نهانا كذلك رسولنا الكريم عن السرقة وقال: «لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها» فانظر الى عدالة سيد الخلق على انه سوف يعاقب ابنته اذا سرقت وهو ينفذ شرع الله. أيها العبد الموحد بالله حينما تمد يدك الى شىءليس ملكك فاعلم ان هناك من يراك وينظر اليك دون أن تراه، فهو يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، لذلك راقب الله.

 أسباب انتشار الآفات الاجتماعية مثل السرقة

أسباب انتشار الآفات الاجتماعية مثل السرقة

أسباب انتشار الآفات الاجتماعيّة تتعدد أسباب انتشار الآفات في المجتمع مثل الفقر الذي يؤدي إلى الجوع. البطالة التي تؤدي إلى الإحباط. زيادة النمو السكاني الذي يُسبّب زيادة الضغط على الموارد. التحضر والذي يُقصد به انتقال السكان من المناطق الريفية إلى الحضرية. قلّة مستويات التعليم وما يترتّب عليه من نقص في فهم العواقب والأضرار الناتجة عن ممارسة الآفات الاجتماعية. الخرافات والمعتقدات الشائعة المنتشرة في المجتمعات. التعصّب لجنس معين، والتمييز بين أحد الجنسين. التعصّب لطبقات معينة من المجتمع والذي يؤدي إلى شعور الآخرين بالظلم وعدم المساواة. عدم توعية صغار السن بالآفات الاجتماعية المنتشرة؛ ممّا يؤدي إلى سهولة انحرافهم وممارستهم للسلوكيات غير السوية نتيجة جهلهم بأضرارها. الطمع وحب السيطرة والهيمنة، وعدم تطبيق الأنظمة بشفافية، وانعدام الضوابط التي تحكم السلوكيات المنحرفة.

اقرأ أيضا:

عن الكاتب

Amr

كاتب محتوى وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.