كيفية بدء نشاط تجاري بالخطوات


كيفية بدء نشاط تجاري بالخطوات

 كيفية بدء نشاط تجاري بالخطوات

 كيف ابدا مشروع من الصفر

  1. اعرف نفسك كرائد أعمال قبل أن تبدأ
  2. توليد أفكار تجارية جديدة
  3. البحث في صحة أفكارك
  4. اختبار فرضية عملك في العالم الحقيقي
  5. إنشاء خطة عمل أولية
  6. إنشاء الهيكل القانوني المناسب لعملك
  7. فهم التزاماتك المالية والمحاسبية والضريبية
  8. حماية عملك من منظور قانوني ومن منظور الكوارث (التأمين)
  9. إنشاء هوية لعملك بما في ذلك بناء علامة تجارية وموقع إلكتروني
  10. احصل على أساسيات عملك مرتبة بما في ذلك إعداد الإنترنت والأدوات المكتبية
  11. خيارات التمويل لبدء عملك التجاري بما في ذلك الاستثمار والمنح والقروض والمزيد
  12. وضع استراتيجيات التسويق والمبيعات الأولية
  13. بناء فريقك الأولي بما في ذلك التوظيف والإدارة وثقافة الشركة
  14. بدء عملك مع الاحتفاظ بوظيفة بدوام كامل

كيفية بدء مشروع تجاري ناجح بالتفصيل

ليس هناك أفضل من إقامة مشروع تجاري خاص بك عزيزي القارئ، فهذا سوف يُحسن وضعك المالي ويأمن لك مبلغ من المال يأتي لك شهريًا، مما يضمن لك حياة مرفهة وكريمة.  كيفية بدء نشاط تجاري بالخطوات

وشعورك بأنك مسؤول عن عمل لن يجعلك مضطرًا لتحمل ما تلاقيه في وظيفتك من جُهد وإرهاق وأوامر، وفي نهاية المطاف تحصل على نفس الدخل مهما اجتهدت.

ولكن هناك خطوات معينة إن كنت تنوي إقامة مشروع تجاري لابد من العمل بها، لكي يكون المشروع جاهزًا للانطلاق نحو النجاح، وهي كما يلي:

اختيار فكرة المشروع الناجحة

لابد في البداية من أن تقوم بتحديد فكرة مشروعك، وما هو الهدف منها، هل تريد أن تبدأ لتبيع بأسعار عالية وتكسب مكسب قريب؟ أم أنك تريد مشروع يستمر ليدر عليك دخلًا بشكل دائم؟

وعليك عندما تختار الفكرة أن تختارها على أساس ما تبرع في عمله، فقد تكون بارعًا في صناعة منتج أو تقديم خدمة، لذا لابد من أن تحدد هذه الفكرة جيدًا حتى تنطلق بعد ذلك.  كيفية بدء نشاط تجاري بالخطوات

رأس مال المشروع

هناك اختلاف كبير عزيزي القارئ عليك أن تعلمه عندما تفكر في هذه النقطة، فالمشروع التجاري يحتاج إلى رأس مال بعكس أي مشروع صناعي.

فقد يمكن للمشروع الصناعي أن يبدأ بدون رأس مال، وذلك عندما يلجأ صاحبه إلى صناعة متناهية الصغر، فيستطيع أن يعمل هذا بنفسه، لكن أنت كصاحب مشروع تجاري لابد أن تحصل على رأس مال يكفيك حتى تقوم بشراء ما سوف تتاجر به.

وهذا ليس معناه أن المشاريع الصناعية أفضل من المشاريع التجارية، ولكن عليك أن تحدد فقط المصادر التي سوف تقوم بتمويل مشروعك، وهي ليست صعبة.

فيمكنك أن تشارك أحد أو من الممكن أن تحصل على قروض شخصية من المؤسسات المتخصصة في ذلك، وكذلك البنوك أو حتى السُلفة من صديق أو قريب.

فريق العمل

عليك أن تحدد عزيزي القارئ مَن سوف يعمل معك في مشروعك التجاري، وفي الغالب يمكنك أن تقوم بالعمل بمفردك في البداية ثم بعد ذلك تستعين بأحد الأشخاص لكي يساعدك.

أو من الممكن أن تختار شخص أو اثنين تثق فيهم حتى يساعدوك في بداية المشروع، ويقدموا لك أفكار من الممكن أن تفيدك وتفيد مشروعك.

خطة المشروع

لكل شيء خطة ولابد أن تقوم برسم خطة مشروعك بحيث تتناسب مع فكرته، وهذه الخطة لابد أن يتم فيها ذكر الهدف من المشروع، لأن هذا سيساعدك إذا اتجهت لأحد المستثمرين لكي يقوم بتمويلك.

اقرأ ايضا:

عن الكاتب

Mohammed

كاتب محتوى تعليمي وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.