تحضير درس مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية


تحضير درس مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية

تحضير درس مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية

مقدمة :

تواجه المجتمع المغربي عدة مشاكل تعمل مختلف المرافق العمومية على التخفيف منها. فما هو المرفق العمومي؟ وما سبل الحفاظ عليه والنهوض به؟ وعلى من تقع مسؤولية حل المشاكل الاجتماعية؟

1-المرفق العمومي وضرورة الحفاظ عليه والنهوض به

1-1-تعريف المرفق العام وأنواعه

المرفق العام هو مشروع تحدثه الدولة لأداء خدمة اجتماعية أو لتحقيق مصلحة عامة، وتبقى أنشطة هذا المرفق خاضعة لسلطة الدولة. وتتعدد أنواع المرافق العمومية حسب أسلوب تسييرها ونوع نشاطها أو مقياسها والشخصية المعنوية، أو حسب الأداء مقابل الاستعمال.

2-1-بعض سبل الحفاظ على المرافق العامة والنهوض بها

تتعدد آليات النهوض بالمرفق العمومي، فهناك:

• آليات أخلاقية: وتعني الالتزام بالأخلاق وخدمة المواطن بإخلاص، واعتبار خدمة المواطن عملا مجتمعيا، مع امتلاك روح المسؤولية واحترام حقوق المواطن.

• آليات تدبيرية: وتعني التدبير العقلاني للمرفق العموم والاهتمام بتكوين وتنمية الكفاءات مع إصلاح أساليب التسيير وترشيد الموارد المادية والبشرية

2-مسؤولية الدولة والفرد والجماعة في تنمية المجتمع وحل مشاكله

تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية من خلال المؤسسات الحكومية، كالمصالح الإدارية المختلفة من خلال توفير الخدمات الأساسية (السكن، الشغل الخدمات الصحية، الماء والكهرباء…).

* يتقاسم الأفراد والجماعات مسؤولية كبيرة في التخفيف من بعض المشاكل الاجتماعية من خلال العمل التطوعي وتقديم التبرعات وإنجاز بعض المشاريع أو القيام بالحملات التحسيسية.. ورغم هذا نؤكد علي دور المواطن الهام فى هذا الأمر لأنه فى النهاية هو المتمتع بخدمات هذه المرافق الحيوية لذا يجب الحفاظ عليها .

خاتمة

لمواجه المشاكل الاجتماعية المتفاقمة التي تواجه المجتمع المغربي، علينا التعاون لإيجاد الحلول المناسبة كل حسب استطاعته وإمكانياته .

اقرأ ايضا:

عن الكاتب

Mohammed

كاتب محتوى تعليمي وأحب كل ما هو هادف ومفيد، وعندي يقين ان السعي للرزق والعمل دائما ما يأتي بكل خير.